recent
أخبار ساخنة

تصنيف أغلى وأقوى العملات في أفريقيا 2021

الصفحة الرئيسية

تصنيف أغلى وأقوى العملات في قارة أفريقيا 2021:

أغلى وأقوى العملات الأفريقية 2021
تصنيف أغلى وأقوى العملات الأفريقية 2021



 


       تعتبر أفريقيا هي ثاني أكبر قارة في العالم من حيث المساحة وعدد السكان بعد قارة آسيا، رغم كبرها وغناها بالموارد الطبيعية، إلا أنها لاتزال فقرا وتخلفا بين جميع قارات العالم، وكما شهدت القارة إستعمار أغلب دولها من طرف دول أوربية مثل: فرنسا،ألمانيا،بريطانيا، ونهب ثروات كل الدول الأفريقية،  مما جعل إقتصادها ينهار إنهيار تام، فوضع المستعمر لمستعمراته عملات خاصة بكل دولة، فبعد الإستقلال هناك بعض الدول الأفريقية من غيرت عملتها وهناك من تركتها على حالها.
 عدد عملات القارة  الأفريقية  هو 27 عملة،  فتحتل عملاتها المراكز الأخيرة في ترتيب جميع العملات في العالم 2021،  لنقدم لكم في هذا المقال تصنيف وترتيب أقوى وأغلى العملات في أفريقيا 2021،لتتعرف على كل دولة والعملة الخاصة بها ورمز عملتها، تصنيفها و سعر صرفها مقابل الدولار الأمريكي. 




        يتم التحكم في ترتيب العملات مجموعة من العوامل أهمها: الحالة الإقتصاد للدولة والميزان التجاري أي نسبة صادراتها خارج المحروقات والموارد الباطنية، وأيضا الذي يعتبر عامل مهم الأمن السياسي فإذا كانت الدولة في حالة لاإستقرار أمني  وتشهد إضطرابات داخلية فهذا يؤدي إلى تدهور حالتها الإقتصادية،وبذلك تسقط عملتها.

  1. الدينار التونسي.
  2. الدينار الليبي.
  3. سيدي غانا.
  4. الدرهم  المغربي.
  5. بوتسوانا بولا.
  6. إريتريا كانا. 
  7. راند جنوب إفريقا.
  8. الجنيه المصري.
  9. كواشا زامبيا.
  10. الجنيه السوداني.  

1 ـ الدينار التونسي:

[1 دولار أمريكي = 2.69 دينار تونسي]

تعتبر عملة الدينار التونسي من أقوى العملات حاليًا في إفريقيا ، حيث تجاوزت الدينار الليبي بفارق معين، ومن الأسباب التي أدت إلى تصدر العملة التونسية عدة أسباب أهمها: مكانة الدولة التونسية في تصدير واستيراد محدد و جيدًا للغاية لمنتجاتها الزراعية والنفطية، أن يحتل الدينار التونسي المرتبة الأولى في إفريقيا.

رمز عملة الدينار التونسي:  DT  . 


2 ـ الدينار الليبي:

[1 دولار = 4.47 دينار ليبي]
على الرغم من معانات الدولة للحرب ، إلا أنه لا يزال  من بين أقوى العملات في إفريقيا، وثاني أغلى عملة في قارة أفريقيا بعد الدينار التونسي. 
من بين الأسباب التي أدت إلى تصدر الدينار الليبي القائمة هي: حيث تشتهر ليبيا بتصديرها الهائل من النفط الخام، و 60٪ من الناتج المحلي الإجمالي، البترول حيث  يمثل 95.3 % من إجمالي الصادرات. وأيضا المواد الكيماوية وتمثل 4.7% من الصادرات مثل: الصودا الكاوية - سماد اليوريا - سماد سلفات النشادر - الميثانول - البروبلين - الإيثلين - الأحماض - لدائن صناعية، وتصدر الحديد ومنتجاته بنسبة منخفضة، إلى جانب ذلك ، تمتلك CBL في البلاد برنامجًا لا يبيع إلا عددًا محدودًا من الدولارات لمواطنيها. 

رمز عملة الدينار الليبي: DL.

3 ـ سيدي غانا:

[1 دولار أمريكي = GHs 5.83]
شهد Ghanian Cedi لدة  الكثير من التقلبات والإضطرابات التي أثرت عليه وعلى ترتيبه حتى بعد استبدال Cedi في عام 2007 من قبل بنك غانا، ومن بين العديد من الأسباب التي جعلت هذه العملة تتصدر المرتبة الرابعة وهي: تنوع قاعدة الصادرات بالموارد وغناها ، تصدير السلع التكنولوجية الرقمية، والعديد من الصناعات مثل تصديرالسفن و بناء السيارات،حيث قامت بتعزيز  لعملتها في إفريقيا ،وأيضا تواصل الحكومة الاستثمار بشكل كبير في برامج خلق فرص العمل، حاليًا تعتبر غانا هي الدولة الوحيدة المتصدرة ترتيب أغلى العملات في غرب إفريقيا .

رمز عملة سيدي غانا: GHS.


4 ـ الدرهم المغربي: 

[1 دولار أمريكي = 8.98 درهم مغربي]
حيث يعتبر الدرهم المغربي هو الوسيلة الفعلية للتبادل في منطقة غرب الصحراء، حالتها الفعلية تجعلها واحدة من أكثر العملات قيمة وأهمية في إفريقيا،  حيث يعتبر إقتصاد المغرب إقتصاد خدماتي بامتياز، حيث يمثل القطاع الخدماتي نسبة  كبيرة  من الناتج الإجمالي،  ويضم أيضا قطاع الفلاحة 40% من تشغيل الساكنة النشيطة، وغنى الدولة بالموارد الطبيعية والفلاحية بالإضافة إلى جاذبيتها السياحية. 

رمز عملة الدرهم المغربي:MAD. 


5 ـ بوتسوانا بولا: 

[1 دولار أمريكي = 11.0667 بولا بوتسوانية ]
يعتبر بوتسوانا بولا هو خامس  أعلى عملة في أفريقيا، حيث لسنوات عديدة كانت بوتسوانا بولا عملة أقوى مقارنة بالراند، وهذا لعدة أسباب منها: اقتصادها القوي وديمقراطيتها المستقرة نسبيًا، حيث يعتبر حاليا أحد أسرع الإقتصادات نموا في الوقت الحالي، حيث تعتمد في إقتصادها على تعدين الألماس حيث يمثل50٪ من عائدات الحكومة، ولديها رابع أعلى دخل قومي إجمالي للفرد من القوة الشرائية في أفريقيا.

رمز عملة بوتسوانا بولا: BWP .



6 ـ إريترايا ناكفا : 

[1 دولار أمريكي = 15.00 ناكفا إريترية]
تم تصنيف الناكفا الإريترية أيضًا من بين أعلى العملات في إفريقيا. على الرغم من أن إريتريا وإثيوبيا قد افترقا طرقًا ، إلا أن العملتين  تشتركان في الكثير من أوجه التشابه في القيمة،فما زالت عملة الدولة قوية مثل راند الجنوب أفريقي، حيث تعتمد الدولة في إقتصادها على تصدير  الذرة والمنسوجات.
رمز عملة إريتريا ناكفا: ERN.


7 ـ راند جنوب إفريقيا: 

[1 دولار أمريكي = 15.01راند ]
كان ينبغي أن يكون الراند الجنوب أفريقي على المراكز الأولى  لكن العملة تفقد قيمتها تدريجياً، على الرغم من انخفاض قيمة عملته قبل عامين ، لا يزال الراند من بين أغلى العملات في إفريقيا، حيث يعتبر إقتصاد جنوب إفريقيا ثاني أكبر إقتصاد في أفريقيا، وهو الأكثر تصنيع وتطورا وتنوعا من الناحية التكنولوجية في في القارة الأفريقية، وتتميز بالتنوع في الصادرات منها الذهب والألماس وخام الحديد والألماس والمعادن، الالكترونيات والسيارات،المعدات العسكرية، بعض الفواكه والمواد الغذائية.
رمز عملة راند جنوب أفريقيا: ZAR.


8 ـ الجنيه المصري:

[1 دولار أمريكي = 15.72 جنيه مصري]
كان الجنيه المصري موجودًا منذ فترة في قائمة أغلى العملات الأفريقية، وهو الآن العملة الثامنة في إفريقيا، في الآونة الأخيرة اكتسبت العملة قيمة بسبب استخدامها غير الرسمي،
إلى جانب ذلك  زادت قوة العملة بعد قيام الحكومة بخفض أسعار الفائدة لجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية، حيث اعتمدت في صادراتها على مجموعة من المواد وهي: النفط الخام  ،القطن والمنسوجات، المواد الكيمائية والأغذية المصنعة والنتجات المعدنية.
رمز عملة الجنيه المصري: EGP.


9 ـ كواشا زمبيا:

[1 دولار = 21.3 كواشا]
كانت الكواشا الزامبية موجودة منذ فترة وهي تحتل المرتبة التاسعة بين العملات الأكثر قيمة في إفريقيا، تعتبر زامبيا بلد غير ساحلي يقع في جنوب إفريقيا، تعتمد على صادرات معتبرة منها النحاس والكهرباء والتبغ،الزهور والقطن.
رمز عملة كواشا زمبيا: ZMW.


10 ـ الجنيه السوداني:

[1 دولار أمريكي = 55.30 جنيه سوداني]
يعتبر الجنيه السوداني من بين  أقوى العملات في إفريقيا،
على الرغم من حقيقة أن السودان مازالت تعاني  من الحروب والأزمات الداخلية ، إلا أن البلاد لا تزال تحافظ على سعر صرف عملات ثابت، السودان غنية بالموارد الطبيعية،الزراعية والحيوانية،النباتية والمائية، حيث تمثل الزراعة 80٪ من نشاط السكان ومن المنتجات الزراعية التي تصدرها السودان هي القطن الذي يعتبر من محاصيل التصدير الأساسية،و تعتبر ثالث  أكبر بلد منتج للسمسم في العالم، والاعتماد ايضا على النفط.
رمز عملة الجنيه السوداني :CBOS.


  

        وفي إختتامنا هذا تبقى تصنيفات العملات غير ثابتة وتشهد اضطرابات دائمة، حيث هذه التصنيفات تخضع لعديد من العوامل والاسباب التي تجعلها ترتفع وتنخفض بشكل دائم .





author-img
t9ni

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent